من حكم العرب

في الشعر

قال الأفوه الأزديّ، وهو جاهليّ:

البيت لا يُبنــــــــــــى إلّا على عَمَــــــدٍ           ولا عِمــــادَ إذا لم ترسُ أوتادُ

فإنّ تجمّـــــع أوتــــــــــادٌ وأعمـــــدة           وساكن بلغـوا الأمر الذي رادوا

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم            ولا سَـــراةٌ إذا جهّــالهم سـادوا

إذا تولّــى ســــــراة القوم أمرهـــم           نما على ذاك أمر القوم فازدادوا

تهدى الأمور بأهل الراي ما حلمت            فإن تولّـت فللأشرار تنقـــــــــاد

ذو الأصبع العدوانيّ:

 كلّ امرىءٍ صــائر يومًا لشيمـــته          وإن تخلّــقَ أخـــلاقًا إلى حيـــــــنِ

حسّان بن ثابت:

 أصون عرضــــــــي بمالي لا أدنّسه      لا بارك الله بعد العرض في المـال

أحتال للــمـال إن أودى فأجمعه           ولست للعرض إن أودى بمحتـــال

طَرَفَة بن العبد:

عن المرء لا تسأل وسَلْ عن قرينه          فكلّ قريــــن بالمقــارن يقتـــــدي

البحتري:

تريـــد مهذّبًا لا عيب فيـــــــــــــه           وهل عودٌ يكـــــــــــون بلا دخـــــان

زهير بن أبي سلمى:

 رأيت المنايا خبط عشواء من تصب       تمته ومــن تُخطىء يُعمّرْ فيَهْرَم

المتنبّي:

ومن يكُ ذا فمٍ مرٍّ مريـــــضٍ              يجد مرًّا بــــــــــــه المــــاء الــــــــزلالا